منتديات فجر النور

زاد السالكين ومنهاج العارفين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإيمان باليوم الاخر والقدر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
مدير المنتدي
مدير المنتدي


ذكر عدد الرسائل : 217
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: الإيمان باليوم الاخر والقدر   الأحد نوفمبر 30, 2008 4:55 am

الإيمان باليوم الاخر :
هو التصديق الجازم بكل ما أخبر به الله تعالي في كتابه واخبر به رسوله صلي الله عليه وسلم فيستنه مما يكون بعد الموت من فتنه القبر وعذابه ونعيمه والبعث والحشر والصحف والحساب والميزان والحوض والصراط والشفاعه والجنه والنار وما أعد الله تعالي لأهلها جميعا ومايكون بين يدي الساعه من علامات صغري وكبري

واليوم الاخر : يوم القيامه الذي يبعث الناس فيه للحساب والجزاء وسمي بذلك لانه لايوم بعده

حيث يستقر اهل الحنه في منازلهم واهلا النار منازلهم

ـ والإيمان باليوم الآخر يتضمن ثلاث امور

الاول : الإيمان بالبعث وهو إحياء الموتى حين ينفخ في الصور النفخه الثانيه فيقوم الناس لرب العالمين حفاه غير متعالين عراه غير مستترين غرلا غير مختتنين

قال الله تعالي { كما بدانا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين } والبعث حق ثابت دل عليه الكتاب والسنه واجماع المسلمين قال الله تعالي { ثم إنكم بعد ذلك لميتون * ثم أنكم يوم القيامه تبعثون } وقال النبي صلي الله عليه وسلم ( يحشر الناس يوم القيامه حفاه عراه غرلا ) واجمع المسلمين علي ثبوته وهو مقتضي الحكمه حيث تقتضي ان يجعل الله تعالي لهذه الخليقه معادا يجازيهم فيه علي ماكلفهم به علي السنه رسله قال الله تعالي { أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لاترجعون } وقال لنبيه صلي الله عليه وسلم (إن الذي فرض عليك القران لرادك الي معاد )0

الثاني : الإيمان بالحساب والجزاء يحاسب العبد علي عمله ويجازى عليه وقد دل علي ذلك الكتاب والسنه واجماع المسلمين قال الله تعالي { إن إلينا إيابهم * ثم إن علينا حسابهم }0

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلي الله عليه وسلم قال إن الله يدنى المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره فيقول : أتعرف ذنب كذا أتعرف ذنب كذا ؟

فيقول : نعم أي فيعطي كتاب حسناته وأما الكفار والمنافقون فينادي بهم علي رؤوس الخلائق { هؤلاء الذين كذبوا علي ربهم ألا لعنه الله علي الظالمين } متفق عليه

وقد اجمع المسلمون علي أثبات الحساب والجزاء علي الاعمال وهو مقتضي الحكمه

الثالث : الإيمان بالجنه والنار وأنهما المال الابدي للخلق فالجنه دار النعيم التي اعدها الله تعالي للمؤمنين المتقين الذين آمنوا بما أوجب الله عليهم الإيمان به وقاموا بطاعه الله ورسوله مخلصين لله متبعين لرسوله فيها من انواع النعيم ما لاعين رايت ولاأذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر قال الله تعالي { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البريه * جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الانهار خالدين فيها ابدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه } وقال تعالي { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قره اعين جزاء بما كانوا يعملون } وأما النار فهي دار العذاب التي أعدها الله تعالي للكافرين الظالمين الذين كفروا به وعصوا رسله فيها من انواع العذاب والنكال ما لايخطر علي البال قال الله تعالي { واتقوا النار التي اعدت للكافرين} وقال { إنا اعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها وان يستغثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا }0

وللإيمان باليوم الاخر ثمرات جليله منها

الأول : الرغبه في فعل الطاعه والحرص عليهل رجاء لثواب ذلك اليوم

الثانيه : الرهبه من فعل المعصيه ومن الرضي بها خوفا من عقاب ذلك اليوم

الثالثه : تسليه المؤمن عما يفوته من الدنيا بما يرجوه من نعيم الآخره وثوابها

وقد أنكر الكافرون والبعث بعد الموت زاعمين أن ذلك غير ممكن وهذا الزعم باطل دل علي بطلانه الشرع والعقل

وأما الشرع : فقد قال الله تعالي { زعم الذين كفروا أن لن يبعثون قلي بلي وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك علي الله يسير} وقد اتفقت جميع الكتب السماويه عليه

أما الحس والعقل : فقدر أرى الله عباده إحياء الموتى في هذه الدنيا وفي سوره البقره خمسه امثله علي ذلك ومنها

المثال الأول : قوم موسي حين قالوا له لن نؤمن للك حتي نرى الله جهره فأماتهم الله جميعا ثم أحياهم وفي ذلك يقول الله تعالي مخاطبا بني اسرائيل { وإذ قلتم ياموسي لن نؤمن لك حتي نرى الله جهره فأخذتكم الصاعقه وأنتم تنظرون * ثم بعثناكم من بعد موتكم لعلكم تشكرون } 0

المثال الثانى : في قصه القتيل الذي اختصم فيه بنو إسرائيل البقرة : 73

المثال الثالث : في قصه الذين خرجوا من ديارهم فرارا من الموت وهم الوف فاماتهم الله تعالي ثم احياهم البقره:243

المثال الرابع :
في قصه الذي مر علي قريه ميته فاسبعد ان يحييها الله تعالي فاماته الله تعالي مئه سنه ثم احياه البقره :259

المثال الخامس : في قصه ابراهيم الخليل حين سال الله تعالي ان يريه كيف يحيي الموتي البقره :260

فهذه امثله حسيه واقعيه تدل علي امكان احياء الموتى واخراجهم من قبورهم باذن الله تعالي

اما العقل علي إمكان البعث فمن وجهين

الأول : ان الله تعالي فاطر السموات والارض وما فيهما خالقهما ابتداء والقادر علي ابتداء الخلق لايعجز عن اعادته قال الله تعالي { وهو الذي يبدا الخلق ثم يعيده وهو اهون عليه }0

الثاني : أن الارض تكون ميته هامده ليس فيها شجره خضراء فينزل عليها المطر فتهتز خضراء حيه فيها من كل زوج بهيج والقادر علي احيائها بعد موتها قادر علي احياء الاموات قال الله تعالي { ومن اياته أنك تري الارض خاشعة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت إن الذي احياها لمحي الموتى إنه علي كل شئ قدير}0

ويلتحق بالإيمان باليوم الاخر : الإيمان بكل مايكون بعد الموت

ـ فتنه القبر
وهي سؤال الميت بعد دفنه عن ربه ودينه ونبيه فيثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت فيقول المؤمن ربي الله وديني الاسلام ونبي محمد صلي الله عليه وسلم

ويضل الله الظالمين فيقول الكافر هاه هاه لاادري ويقول المنافق او المرتاب لا ادري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته

_________________

أشعر أني كالطير المهاجر في طريق بعيد
لا أمل طول الطريق وفي فمي قـول سديد
لا اله الا الله حتي ألقاه فـي يـوم الوعــــيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fagrelnour.yoo7.com
المدير العام
مدير المنتدي
مدير المنتدي


ذكر عدد الرسائل : 217
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان باليوم الاخر والقدر   الأحد نوفمبر 30, 2008 4:56 am

عذاب القبر ونعيمه

فأما عذاب القبر فيكون للظالمين من المنافقين والكافرين قال الله تعالي { ولو ترى إذ الظالمين في غمرات الموت والملائكه باسطوا ايديهم اخرجوا انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون علي الله غير الحق وكنتم عن اياته تستكبرون } وقال في فرعون { النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعه ادخلوا آل فرعون أشد العذاب } وفي صحيح مسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال تعوذوا من عذاب القبر

وأما نعيم القبر فللمؤمنين الصادقين قال الله تعالي { إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكه الا تخافوا ولا تحزنوا وابشروا بجنه التى كنتم توعدون }0

وعن البراء بن عازب رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال في المؤمن اذا اجاب الملكين في قبره ينادى مناد من السماء ان صدق عبدي فافرشوه من الجنه والبسوه من الجنه وافتحوا له بابا الي الجنه قال فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له قبره مد بصره

رواه احمد وابو داود في حديث طويل

وقد ضل قوم من اها الزيغ انكروا عذاب القبر ونعيمه زاعمين ان ذلك غير ممكن لمخالفتها لواقع قالوا فانه لوكشف عن الميت في قبره لوجد كما كان عليه والقبر لمتغير بسعه ولا ضيق

وهذا الزعم باطل بالشرع والحس والعقل

ـ الشرع

فقد سبقت النصوص الداله علي ثبوت عذاب القبر ونعيمه وفي صحيح البخارى من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : خرج النبي صلي الله عليه وسلم من بعض حيطان المدينه فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما وذكر الحديث وفيه { أت احدهما كان لايستتر من البول وأن الآخر كان يمشي بالنميمه }0

ـ الحس

فإن النائم يري في منامه أنه كان في مكان فسيح بهيج يتنعم فيه أو أنه كان في مكان ضيق موحش يتالم منخ وربما يسقط احيانا مما راى ومه ذلك فهو على فراشه في حجرته علي ماهو عليه والنوم اخو الموت ولهذا اسماه الله تعالي وفاه قال الله تعالي { الله يتوفي الانفس خين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الاخري الي اجل مسمي }0

ـ اما العقل

فإن النائم في منامه يري الرؤيا الحق المطابقه للواقع وربما راي النبي صلي الله عليه وسلم علي صفته ومن رآه علي صفته فقد راى حقا ومع ذلك فالنائم في حجرته علي فراشه بعيدا عما راى فإذا كان هذا ممكنا في احوال الدنيا افلا يكون ممكنا في احوال الآخره؟


الإيمان بالقدر خيره وشره

هو الاعتقاد الجازم بأن الله خالق كل شئ وربه مليكه وأنه تعالي قدر المقادير خيرها وشرها حلوها ومرها

وهو الذي خلق الضلاله والهدايه والشقاوه والسعاده وأن الاجال والارزاق بيده سبحانه وتعالي

والقدر بفتح الدال تقدير الله تعالي للكائنات حسب ماسبق بع عمله واقتضته حكمته

والايمان بالقدر يتضمن اربع امور

الاول : الا يمان بان الله تعالي عالم كل شئ جمله وتفصيلا ازلا وابدا وسواء كان ذلك مما يتعلق بأفعاله او بأفعال عباده

الثانى : الايمان بان الله كتب ذلك في اللوح المحفوظ وفي هذين الامرين يقول الله تعالي { ألم تعلم ان الله يعلم مافي السموات والارض إن ذلك في كتاب إن ذلك علي الله يسير} 0

الثالث : الإيمان بأن جميع الكائناتلاتكون الإبمشيئه الله تعالي سواء كانت مما يتعلق بفعله ام مما يتعلق بفعل المخلوقين قال تعالي { ربك يخلق مايشاء }0وقال تعالي { ولوشاء الله لسلطهم عليهم فلقاتاوكم}0

الرابع : الإيمان بأن جميع الكائنات مخلوقه لله تعالي بذواتها وصفاتها وحركاتها قال تعالي { الله خالق كل شء وهو علي كل شء وكيل } وقال خلق كل شئ فقدؤه تقديرا } وقال عن نبيه ابراهيم أنه قال لقومه {والله خلقكم وما تعملون}0

والإيمان بالقدر علي ما وصفنا لايناقس ان يكون للعبد مشيئه في افعاله الاختياريه وقدره عليها لأن الشرع والواقع دالان علي اثبات ذلك له

أما الشرع: فقد قال الله تعالي في المشيئه { فمن شاء اتخذ الي ربه مابا } وقال { فاتوا حرثكم انى شئتم }وقال في القدرة { فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا واطيعوا وقال لايكلف الله نفسا الا وسعها لها ماكسبت وعليها ما اكتسبت}0

وأما الواقع : فإن كل انسان يعلم أن له مشيئه وقدره بهما يفغل وبهما يترك ويفرق بين ما يقع بإرادته كالمشي وما يقع بغير ارادته كالإرتعاش لكن مشيئه العبد وقدرته واقعتان بمشيئه الله تعالي وقدرته وقال تعالي { لمن شاء منكم ان يستقيم وما تشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين } ولأن الكون كله ملك لله تعالي فلا يكون في ملكه شئ بدونه علمه ومشيئتهوالايمان بالقدر علي ماوصفنا لايمنح العبد حجه علي ترك الواجبات او فعل من المعاصي وعلي هذا فاحتجاجه باطل من وجوه

الأول : قوله تعالي { سيقول الذين اشركوا لوشاء الله ما اشركنا ولا اباؤنا ولا حرمنا من شئ كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا ان تتبعون إلا الظن وإن انتم إلا تخرصون } ولو كان لهم حجه بالقدر ما اذقهم الله بأسه

الثانى : قوله تعالي { رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس علي الله حجه بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما } ولو كان القدرة حجه للمخالفين لم تنف بإرسال الرسل لانه المخالفه بعد ارسالهم واقعه بقدره الله تعالي

_________________

أشعر أني كالطير المهاجر في طريق بعيد
لا أمل طول الطريق وفي فمي قـول سديد
لا اله الا الله حتي ألقاه فـي يـوم الوعــــيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fagrelnour.yoo7.com
المحجبة
مشرفة قسم المرأه في الاسلام
مشرفة قسم المرأه في الاسلام
avatar

انثى عدد الرسائل : 710
العمر : 28
المزاج : فى احسن حال
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الإيمان باليوم الاخر والقدر   الأحد نوفمبر 30, 2008 6:16 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الإيمان باليوم الاخر والقدر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر النور :: الفئة الأولى :: قسم العقيدة-
انتقل الى: