منتديات فجر النور

زاد السالكين ومنهاج العارفين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحواريون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب لرسول الل
نائب المدير
نائب المدير


ذكر عدد الرسائل : 375
العمر : 31
المزاج : فى نعم والحمد لله
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: الحواريون   الخميس ديسمبر 04, 2008 11:28 am

الحواريون


يقول الله سبحانه في سورة المائدة: (وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأنا مسلمون) (الآية: 111). ويقول جل جلاله في سورة الصف: (يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصارى إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله فآمن طائفة من بني إسرائيل وكفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين) (الآية: 14).
و "الحواريون" جمع مفرده "الحواري" والحواري في اللغة هو من أخلص لك في السر والجهر؛ وذلك لأن مادة هذه الكلمة تدل على البياض والصفاء والنقاء. وقد قال بعض العلماء إن الحواريين عمومًا هم صفوة أتباع الأنبياء الذين أخلصوا في إيمانهم وطاعتهم لأنبيائهم.
والمراد بالحواريين المذكورين في الآيات السابقة هم أنصار عيسى عليه السلام. أي أنصار دينه الذي جاء به من عند ربه تبارك وتعالى، وهذا النصر لا يشترط أن يكون بالقتال؛ لأن الإيمان بالدين، والعمل به، والدعوة إليه كما رسم الله سبحانه، كل هذا يعد من ألوان النصر والتأييد.
وقيل إن هؤلاء الحواريين المخلصين كانوا ينظفون الثياب للناس، وقيل إنهم كانوا صيادين، وفسر بعض العلماء هذا بأنهم كانوا يصطادون نفوس الناس من الحيرة، ويدعونهم إلى الحق، أو بأنهم كانوا يُطهرون نفوس الناس بإفادتهم الدين والعلم. والقرآن الكريم لم يُحدد لهؤلاء الحَوَارِيين عددًا مُعيَّنًا، فليس بلازمٍ لنا أن نبحث عن عددهم.
وإنما ينغي لنا أن نتذكر أن القرآن وصف هؤلاء الحواريين بأنهم آمنوا وقالوا نحن أنصار الله ـ أي أنصار نبيِّه ودينه ـ وأنهم شهدوا على أنفسهم بالإسلام، أي بالخضوع لله والإخلاص في الإيمان. كما أخبرنا القرآن الكريم بأن هؤلاء من أهل اليقين الذين يستحقُّون النصر والتأييد من الله رب العالمين.
ولقد قال سيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ عن الصحابي الجليل الزيير بن العوام ـ رضي الله عنه ـ: " الزبير ابن عمَّتِي وحوارِيِّي " وفي حديث آخر قال: " لكلِّ نَبِيٍّ حواريٌّ، وحواريِّي الزيير " أي هو نصير مُخلص لي ولدعوتي.
والله تبارك وتعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصر الدين
مشرف قسم الرقائق الاسلاميه
مشرف قسم الرقائق الاسلاميه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 849
العمر : 36
المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحواريون   الخميس ديسمبر 04, 2008 4:50 pm

بارك الله فيك اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحواريون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر النور :: الفئة الأولى :: قصص الأنبياء والمرسلين-
انتقل الى: