منتديات فجر النور

زاد السالكين ومنهاج العارفين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظم انفرد بها شيخ الاسلام عن الائمه الاربعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eman
عضو فعال
عضو فعال
avatar

انثى عدد الرسائل : 464
العمر : 31
المزاج : طاعه الله
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

مُساهمةموضوع: نظم انفرد بها شيخ الاسلام عن الائمه الاربعه   الإثنين ديسمبر 08, 2008 7:05 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد
فهذا نظم فيه ماانفرد فيه شيخ السلام وخالف فيه الأئمة الأربعة وفقد جمعها العلامة سليمان بن سحمان فوجدها تسعة عشر مسألة فقط ألا فليسكت الجهلاء الذين يدعون أن شيخ الإسلام مخالف للعلماء خابوا وخسروا ومن نظر فى هذه المسائل يجد الحق مع شيخ الإسلام فى كثير منها وإليك هذا النظم الفريد
لعلامة سليمان بن سحمان ـ رحمه الله ـ
بسم الله الرحمن الرحيم
[ المقدمة ]
1 بحمدِ وليِّ الحمد مُسدِى الفضائل .... أُؤَلِّفُ نظماً فائقاً في المسائِلِ
2 مسائلُ عن شيخِ الوجودِ أُولى التقى .... مبيدِ العِدَى من كلِّ غاوٍ وَجَاهِلِ
3 وأَعنِي به الحبرَ بنَ تيميةَ الرِّضَى .... وفي بعضِها جاءت عضالُ الزَّلازِلِ
4 تفرَّدَ عن نعمانَ فيها ومالكٍ .... وعن أَحمد والشافعيِّ الأَماثِلِ
5 وقد جاء بعضُ الصَّحبِ يسأَلُ .... نظمها فأَحببتُ أَنْ أَحْظَى بدعوةِ سَائِلِ
6 وإِنْ لم أَكُنْ ذَا خِبْرَةٍ ودِرَايةٍ .... ولستُ لتحقيقِ العلومِ بآهلِ
7 ولكنَّني أَرجُو من اللهِ رحمةً .... وعلمَاً وتفهيماً بكلِّ المسائِلِ

المسأَلة الأُولى
8 فأَوَّلُها قصرُ الصَّلاةِ لِكُلِّ ما .... به سِفر يُسَمَّى لدى كُلِّ قَائِل
9 وسيَّانَ عندَ الشَّيخِ كانَتْ طويلَة .... مسافَتُه أَو دُونَه في التَّماثُلِ
10 وذَا مذهبٌ للظاهريَّةِ قد أتى .... وعن بعضِ أَصحابِ النَّبِي الأَفَاضِل

المسأَلة الثانية والثالثة
11 وتستبرىءُ البكرَ الكبيرةَ عندهُم .... وكان إِلى أَقوالِهم غيرَ ماثِلِ
12 ويختارُ ما اختارَ البُخارِي وقد أَتَى .... بذا أَثرٍ عن نجلِ حُلوِ الشَّمائِلِ
13 وذاكَ هو الفاروقُ والقولُ لابنهِ .... وثالثُها ما قاله في المسائِلِ
14 فيختارُ ما اختارُوا لسَجْدةِ قارئ .... بغير اشتراطٍ للوضُوءِ لفاعلِ

المسأَلة الرابعة
15 ومعتقداً ليلا فبان بضدِّه .... لأكلٍ ومطعومٍ بشهرِ الفَضَائلِ
16 فليسَ القضَا يوماً عليه بواجبٍ .... وما حكمهُ إِلاَّ كناسٍ وجاهِلِ
17 وما أَمر المعصومُ من كانَ مُخطِئاً .... من الصَّحبِ أَن يقضِي الصيامَ فَسائِلِ
18 كذلكَ بعضُ التَّابعينَ وبعضُ مَنْ .... إِلى الفقه منسوبٌ ومَنْ لِلفضائِلِ
19 عنيتُ به نجلَ الخليفةِ ذي التُّقى .... فمذهبهُم أَلاَّ قضاء لفاعِلِ
20 وعمدتُهم ما في الصحيحينِ ذكرُه .... وقد مرَّ منظوماً فكن غير غَافِلِ
المسأَلة الخامسة
21 ومَنْ كانَ في حجَّاتِه متمتعاً .... بفرض وإِلاَّ في جميعِ النَّوافِلِ
22 فيكْفِيه سعىٌ واحدٌ في اختيارِه .... وعن أَحمدٍ يرويه بعضُ الأَفاضِلِ
23 وكانَ ابنُ عبَّاسٍ بذلك قائلاً .... فأَعظمْ به من قُدوةٍ ذي فَضَائِل

المسأَلة السادسة
24 وقد جَوَّز الشيخُ السبَاقَ بغيرِ .... أَنْ يحلِّله ما ليسَ يوماً بجاعِلِ
25 وإِنْ أَخْرجَا جُعلا وهَذَا اختيارُه .... وكان إِماماً عالِماً بالمسائِلِ

المسأَلة السابعة والثامنة والتاسعة
26 وَمَنْ تَفْتَدِى تستبرئنَّ بحَيضِه .... وفي ذَا حديثٌ مرسلٌ في المراسِلِ
27 وموطؤة يا صَاحِ أَعني بشبهةٍ .... وَمَنْ طلقت إِحدى الثلاثِ الكَوامِل

المسأَلة العاشرة
28 كَذا وطئ من حِيزَت بملكِ إِباحةٍ .... من الوثَنيَّاتِ الحِسَانِ الخواذِلِ

المسأَلة الحادية عشرة
29 وجُوِّزَ عَقْدٌ للرِّداءِ لمحرِم .... بإِحرامِه فافهم مقالَ الأَفاضِلِ

المسأَلة الثانية عشرة
30 وجُوِّز يا صاحِ الطَّوافُ لحائضٍ .... وليسَ لما قد أَوجَبُوه بمائِلِ
31 إِذَا كان لم يُمكن طوافُ طهارَةٍ .... ورفقَتُها قد قربُوا للرَّواحِل

المسأَلة الثالثة عشر
32 وجوز بيعاً للعصير بأَصلِه .... كزيتٍ بزيتونٍ فكن غيرَ غافِلِ

المسألة الرابعة عشر
33 كذاك الوُضُو يا صاحِ مِن كُلِّ مَا عَسى .... يُسمَّى به أَلما جائز غير حَائِلِ
34 سواءٌ لديه مُطلقاً أَو مقيَّداً .... وعنه رأَينا مُطلقاً في المسائِلِ

المسأَلة الخامسة عشر
35 وجوَّزَ بيعاً للحلِيِّ وغيرِها .... إِذا اتخذت في فضةٍ بالتَّفاضُل
36 بها والَّذي قَدْ زادَ يجعلُ للَّذِي .... لصنعتها في فاضِلٍ في المقابلِ

المسأَلة السادسة عشر
37 وإِن وقَعتْ في مائعٍ من نجاسَةٍ .... سواء قليلا أَو يكن غَيْر حَامِلِ
38 ولم يتغيَّر ليسَ ينجس عندَه .... وقد كانَ أَحْظَى منهمُو بالدَّلائِل

المسأَلة السابعة عشر
39 ومن خافَ مِن عيدٍ كذاك وجمعةٍ .... فواتاً وليسَ الماءُ يوماً بحاصِلِ
40 فإِن يتيمَّمْ كان ذلك عندَه .... يجوزُ فقابلْ بالثَّنا كلَّ فاضلِ

لمسأَلة الثامنة عشر
41 ومما جَرى منها عليه فوادِحٌ .... عِظامٌ وجاءت نحوه بالزلاَزِلِ
42 بإِفتائِه أَنَّ الطَّلاقَ إِذا أَتى .... ثلاثاً بلفظٍ واحدٍ غيرُ كَامِلِ
43 ولا واقعٌ بل إِن تلك جميعهَا.... لواحدةٌ في قِيله كالأَماثلِ
44 من الصَّحب في عهدِ النَّبيِّ وبعدَه .... إِلى أَنْ أُجيزت في عُقوبةِ عادِل
45 ولو فُرِّقت إِذا هِي لم تكُن .... على سَّنِة المعصومِ أَفضلِ فاضِل

المسأَلة التاسعة عشر
46 ومَنْ بطلاقٍ حالف فيمينُه .... مكفرةٌ لكن هي بالقَلاقِل
47 وعودِى بل أُوذي لإِفتائِه بهَا .... وكم مَرَّةٍ إِلى ذا الآن من مُتَحامِلِ
48 وقد كَتبَ الشَّيخُ الإمامُ مصنَّفاً .... بأَلفٍ من الأَوراقِ دفْعاً لصَائِلِ
49 ولكنَّه مع خصمِه سوفَ يَتلْقَي .... لدى اللهِ والرحمنُ أَعدلُ عادِل
50 وفي بعضِ ما قد مرَّ مما نظمتهُ .... مواقِفُ منهم له في المسَائِلِ
51 وقد قال هذا ما تفرَّد عنهمُو .... به الشَّيخُ هذا رَسْم خطٍّ لناقِلِ
52 وصَلِّ إِلهي كلَّ ما هبَّت الصَّبَا .... وما انْهلَّ صوبُ السَّارِياتِ الهَوامِل
53 على المصطَفى الهادِي الأَمينِ محمَّدٍ .... وأَصحابِه والآلِ أَهْلِ الفَضَائِل

انتهت المنظومة بحمد الله تعالى ورحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصر الدين
مشرف قسم الرقائق الاسلاميه
مشرف قسم الرقائق الاسلاميه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 849
العمر : 37
المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظم انفرد بها شيخ الاسلام عن الائمه الاربعه   الإثنين ديسمبر 08, 2008 11:18 am

بارك الله فيكى اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
مدير المنتدي
مدير المنتدي


ذكر عدد الرسائل : 217
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نظم انفرد بها شيخ الاسلام عن الائمه الاربعه   الجمعة ديسمبر 12, 2008 3:51 pm

بارك الله لكي
وجعله في ميزنا حسناتك

_________________

أشعر أني كالطير المهاجر في طريق بعيد
لا أمل طول الطريق وفي فمي قـول سديد
لا اله الا الله حتي ألقاه فـي يـوم الوعــــيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fagrelnour.yoo7.com
 
نظم انفرد بها شيخ الاسلام عن الائمه الاربعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر النور :: الفئة الأولى :: قسم الفقه-
انتقل الى: