منتديات فجر النور

زاد السالكين ومنهاج العارفين
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تزيف النقود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحجبة
مشرفة قسم المرأه في الاسلام
مشرفة قسم المرأه في الاسلام
avatar

انثى عدد الرسائل : 710
العمر : 29
المزاج : فى احسن حال
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: تزيف النقود   الجمعة ديسمبر 12, 2008 3:52 am

تَزْيِيفُ النُّقُود

السؤال: ما حكم الشريعة الإسلامية في تزييف النقود وترويج هذه النقود المزيفة ؟
الجواب:
قد يكون من الخير أن ننقل عن حجة الإسلام الإمام الغزالي عبارة له ذكرها في كتابه الجليل: " إحياء علوم الدين " حينما تحدث عن أنواع الأمور المُحرمة؛ لأن ضررها يعمُّ، فبعد أن ذكر النوع الأول وهو الاحتكار قال: " النوع الثاني ترويج الزائف من الدراهم في أثناء النقد، فهو ظلم، أو يستضر به المعامل إن لم يعرف، وإن عرف فسَيروجه على غيره، فكذلك الثالث والرابع، ولا يزال يتردَّد في الأيدي، ويعمُّ الضرر ويتَّسع الفساد، ويكون وِزْرُ الكُلِّ ووَبَالُهُ راجعًا إليه، فإنه هو الذي فتح الباب.
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "من سَنَّ سُنَّةً سيئة فيعمل بها مَن بعده كان عليه وِزْرُها ووِزْرُ مَن عمِل بها، لا يَنقص مِن أوْزارِهم شيئًا". وقال بعضهم: "إنفاق درهم زَيْف أشدُّ مِن سرقةِ مائةِ درهمٍ". لأن السرقة معصية واحدة، وقد تمَّتْ وانقطعت، وإنفاق الزَّيْفِ بدْعةٌ أظهرها في الدين، وسُنَّة سيئة يعمل بها مَن بعده، فيكون عليه وِزْرُهَا بعد موته إلى مائة سنة أو مائتي سنة، إلى أن يفنَى ذلك الدرهم، ويكون عليه ما فسد من أموال الناس بسببه.
وطُوبى لمَن إذا مات ماتتْ معه ذُنوبه، والويل الويْل لمَن يموت وتبقى ذنوبه مائة سنة، أو مائتي سنة، أو أكثر، يُعذَّب بها في قبره، ويُسأل عنها إلى آخر انقراضها.
قال ـ تعالى ـ: (ونَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ)0 (يس: 12). أي نكتب ـ أيضًا ـ ما أخَّروه من آثار أعمالهم، كما نكتب ما قدَّموه، وفي مثله قوله ـ تعالى ـ: (يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ)0 (القيامة: 13). وإنما أخَّر آثار أعماله من سنة سيئة عمل بها غيره.
وليعلم أن في الزيف خمسة أمور: الأول: أنه إذا ورد عليه شيء منه فينبغي أن يطرحه في بئرٍ بحيث لا تمتد إليه يدٌ، وإياه أن يُرَوِّجه في بيع آخر، وإن أفسده بحيث لا يمكن التعامل به جاز. الثاني: أنه يجب على التاجر تعلُّمُ النَّقْدِ، لا لِيستقصي لنفسه، ولكن لئلاَّ يُسلم إلى مسلمٍ مُزَيَّفًا وهو لا يدري، فيكون آثمًا بتقصيره في تعلُّم ذلك العلم، فلكل عملٍ علْمٌ يتمُّ به نُصْحُ المسلمين، فيجب تحصيله، ولمثل هذا كان السلف يتعلمون علامات النقد نظرًا لدِينِهم لا لدُنْيَاهُم.
الثالث: أنه إن سلَّم وعرَّف المُعامل أنه زَيْفٌ لم يخرج عن الإثم؛ لأنه ليس يأخذه إلا لِيُرَوِّجُهُ على غيره، ولا يُخبره ولو لم يعزم على ذلك لكان لا يرغب في أخْذه أصلاً، فإنما يتخلَّص من إثم الضرر الذي يَخُصُّ مُعامله فقط.
الرابع: أن يأخذ الزيف ليعمل بقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: " رحم اللهُ امرءًا سهل البيع، سهل الشراء، سهل القضاء، سهل الاقتضاء ". فهو داخل في بركة هذا الدعاء إن عزم على طرحه في بئر، وإن كان عازمًا على أن يروجه في معاملة، فهذا شر روَّجه الشيطان عليه في معرض الخير، فلا يدخل تحت مَن تساهل في الاقتضاء.
الخامس: أن الزيف نعني به ما لا نُقْرَةَ فيه أصلاً ( والنقْرة: القطعة من الذهب ) بل هو مُموه، أو ما لا ذهب فيه، أعني في الدنانير، أما ما فيه فإن كان مخلوطًا بالنحاس، وهو نقد البلد، فقد اختلف العلماء في المعاملة عليه، وجُلُّ رأينا الرُّخْصة فيه ( أي جوازه ) إذا كان ذلك نقد البلد، سواء علم مقدار النقْرة أو لم يعلم، وإن لم يكن هو نقد البلد لم يَجُزْ، إلا إذا علم قدر النقرة، فإن كان في ماله قطعةٌ نُقْرتها ناقصة عن نقد البلد فعليه أن يُخبر به معامله.
وقد كان السلف يَحتاطون في مثل ذلك، حتى رُوي عن بعض الغزاة في سبيل الله أنه قال: حملت على فرسي لأقتل عِلْجًا: أي كافرًا مُجرمًا ) فقصَّر بي فرسي، فرجعت، ثم دنا مني العلْج فحملت ثانية، فقصَّر فرسي فرجعت، ثم حملت الثالثة فنفَرَ مني فرسي، وكنت لا أعتاد ذلك منه، فرجعت حزينًا، وجلست مُنكَّس الرأس منكسر القلب لمَا فاتني من العلْج، وما ظهر لي من خُلُق الفرس، فوضعت رأسي على عمود الفُسطاط وفرسي قائم، فرأيت في النوم كأن الفرس يُخاطبني ويقول لي: " بالله عليك أردتَ أن تأخذ على العلْج ثلاث مرات وأنت بالأمس اشتريتَ لي علفًا، ودفعت في ثمنه درهمًا زائفًا ؟ لا يكون هذا أبدًا ". قال: فانتبهت فزِعًا، فذهبت إلى العلاَّف، وأبدلت ذلك الدرهم".
والله ـ تبارك وتعالى ـ أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصر الدين
مشرف قسم الرقائق الاسلاميه
مشرف قسم الرقائق الاسلاميه
avatar

ذكر عدد الرسائل : 849
العمر : 37
المزاج : الحمد لله على نعمة الاسلام
تاريخ التسجيل : 26/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تزيف النقود   الجمعة ديسمبر 12, 2008 2:05 pm

بارك الله فيكى اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المحجبة
مشرفة قسم المرأه في الاسلام
مشرفة قسم المرأه في الاسلام
avatar

انثى عدد الرسائل : 710
العمر : 29
المزاج : فى احسن حال
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: تزيف النقود   الثلاثاء يناير 27, 2009 7:41 am

شكرا علي المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تزيف النقود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فجر النور :: الفئة الأولى :: دليلك الاقتصادي والمحاسبي-
انتقل الى: