من قال إن الله خالـق قولـه فقـد استحـل عبـادة الأوثـان
من قال فيـه عبـارة وحكايـة فغـدا يجـرع مـن حميـم آن
من قال إن حروفه مخلوقـة فالعنـه ثـم اهجـره كـل أوان
لا تلـق مبتدعـا ولا متزندقـا إلا بعبسـة مالـك الغضـبـان
والوقف في القرآن خبث باطل وخداع كـل مذبـذب حيـران
قل غير مخلوق كلام إلهنا واعجل ولا تك في الإجابـة وانِ
أهـل الشريعـة أيقنـوا بنزولـه والقائلـون بخلقـه شكـلان
وتجنـب اللفظيـن إن كليهمـا ومقـال جهـم عندنـا سيـان
يأيها السني خذ بوصيتي واخصـص بذلـك جملـة الإخـوان
واقبل وصية مشفـق متـودد واسمـع بفهـم حاضـر يقظـان
كن في أمورك كلها متوسطا عـدلا بـلا نقـص ولا رجحـان
واعلـم بـأن الله رب واحـد متنـزه عـن ثالـث أو ثــان
الأول المبـدي بغيـر بدايـة والآخـر المفنـي وليـس بفـان
وكلامـه صفـة لـه وجلالـة منـه بـلا أمـد ولا حدثـان
ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير فـي بيـت بـلا أركـان
الله قـد علـم السعـادة والشقـا وهمـا ومنزلتاهمـا ضـدان
لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقـدر علـى خـذلان
سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان
نفذت مشيئته بسابق علمـه فـي خلقـه عـدلا بـلا عـدوان
والكل في أم الكتاب مسطـر مـن غيـر إغفـال ولا نقصـان
فاقصد هديت ولا تكـن متغاليـا إن القـدور تفـور بالغليـان
دن بالشريعـة والكتـاب كليهمـا فكلاهمـا للديـن واسطتـان
وكذا الشريعة والكتاب كلاهمـا بجميـع مـا تأتيـه محتفظـان
ولكل عبد حافظان لكـل مـا يقـع الجـزاء عليـه مخلوقـان
أمـرا بكتـب كلامـه وفعالـه وهمـا لأمـر الله مؤتمـران
والله صدق وعـده ووعيـده ممـا يعايـن شخصـه العينـان
والله أكبـر أن تحـد صفاتـه أو أن يقـاس بجملـة الأعيـان
وحياتنا في القبـر بعـد مماتنـا حقـا ويسألنـا بـه الملكـان
والقبـر صـح نعيمـه وعذابـه وكلاهمـا للنـاس مدخـران
والبعث بعد الموت وعد صادق بإعـادة الأرواح فـي الأبـدان
وصراطنا حق وحوض نبينا صدق لـه عـدد النجـوم أوانِ
يسقى بها السني أعـذب شربـة ويـذاد كـل مخالـف فتـان
وكذلك الأعمال يومئذ تـرى موضوعـة فـي كفـة الميـزان
والكتب يومئذ تطاير في الـورى بشمائـل الأيـدي وبالأيمـان
والله يومئذ يجيء لعرضنا مـع أنـه فـي كـل وقـت دانـي
والأشعري يقول يأتـي أمـره ويعيـب وصـف الله بالإتيـان
والله فـي القـرآن أخبـر أنـه يأتـي بغيـر تنقـل وتــدان
وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمـان
والله يومئذ نراه كمـا نـرى قمـرا بـدا للسـت بعـد ثمـان
يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت مـن أهـل ومـن أوطـان
يوم تشققت السمـاء لهولـه وتشيـب فيـه مفـارق الولـدان
يوم عبوس قمطرير شره في الخلـق منتشـر عظيـم الشـان
والجنـة العليـا ونـار جهنـم داران للخصمـيـن دائمـتـان
يوم يجيء المتقون لربهـم وفـدا علـى نجـب مـن العقيـان
ويجيء فيه المجرمون إلى لظـى يتلمظـون تلمـظ العطشـان
ودخول بعض المسلميـن جهنمـا بكبائـر الآثـام والطغيـان
والله يرحمهم بصحـة عقدهـم ويبدلـوا مـن خوفهـم بأمـان
وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطـئ الحيـوان
حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهـي خيـر جنـان
فالله يجمعنا وإياهـم بهـا مـن غيـر تعذيـب وغيـر هـوان
وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابـة وانِ